أخبار الناس

بعد إختفاء صاحب مؤسسة “علي بابا” …الملياردير الصيني جاك ما يعود للظهور

تصدر اسم الملياردير الصيني مؤسس شركة علي بابا جاك ما محركات البحث مرة أخرى بعد ظهوره صباح اليوم بعد رحلة إختفاء دامت لأكثر من شهر وذلك على خلفية عدد من التصريحات التي وصفت بأنها مناهضة للسياسات في بلده.

وظهر جاك ما في فيديو عبر موقع Tianmu News الذي تم تصويره صباح الأربعاء، يتحدث إلى عشرات المعلمين في المناطق الريفية في الصين لحضور حفل توزيع الجوائز الذي يتزامن مع عطلة الصين في مهرجان لابا.

وقال جاك ما في الفيديو: «سنلتقي مرة أخرى بعد انتهاء الوباء»، وأعلم المعلمين أن الاحتفال الشخصي التقليدي للحفل قد تم إلغاؤه بسبب فيروس كورونا كما يُظهر مقطع الفيديو الذي نشرته أخبار Tianmu أيضاً لقطات للملياردير الصيني، حيث زار مدرسة ابتدائية في مدينة هانغتشو في وقت سابق من هذا الشهر.

وتعود تفاصيل قصة اختفائه الغامض بعد تصريحاته في أكتوبر 2020، حين دعا إلى الإصلاح الاقتصادي في خطاب ألقاه يوم 24 أكتوبر في شنغهاي قال فيه وفقاً للتصريحات التي نقلتها العديد من التقارير الصحفية أن النظام المالي اليوم هو إرث العصر الصناعي، ويجب إنشاء جيلا جديدا من الشباب، كما يجب علينا إصلاح النظام الحالي.

وكان من المقرر في شهر نوفمبر2020 أن يشارك جاك ما في الحلقة النهائية من برنامج «Africa’s Business Heroes» وهو مسابقة لأصحاب المشاريع الأفارقة، تقيمه مؤسسة «جاك ما» ولكن لم يظهر وحضر نائباً عنه.

ووصلت مبيعات على بابا في «يوم العُزاب» في نفس الشهر، إلى 74 مليار دولار، في إشارة إلى تراجع المبيعات عن كل عام.

وفي ديسمبر 2020، أعلنت السلطات الرقابية الصينية مع عملاق التكنولوجيا على بابا على خلفية لجوء الشركة إلى استخدام ممارسات احتكارية.

وتراجع على أثر ذلك سهم على بابا في بورصتي وول ستريت وهونغ كونغ، مهدداً بإفقاد رجل الأعمال لقب صاحب أكبر ثروة في الصين، وفقا لترتيب وكالة بلومبرغ للتصنيف الائتماني، وتواجه شركتا على بابا وتينسينت رقابة متزايدة من طرف الحكومة الصينية التي تشعر بالقلق من نمو حجميهما وقوتيهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى